أفاد تقرير لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك في أوغندا بأن البلاد أصبحت أكبر مصدر للبن في القارة الأفريقية، متفوقة على إثيوبيا، بعد نهاية موسم الزراعة 2024-2025 في أكتوبر الماضي.
ووصلت صادرات أوغندا إلى حوالي 504 آلاف طن من البن، محققة عائدات مالية قياسية بلغت 2.4 مليار دولار أمريكي، فيما بلغت صادرات إثيوبيا 470 ألف طن.
وسجلت الصادرات قفزة كبيرة مقارنة بالموسم السابق، الذي شهد تصدير 384 ألف طن بقيمة 1.3 مليار دولار.
ويعزى هذا النمو إلى تضاعف كميات بن “الأرابيكا” نتيجة لتحسن الجودة، وزيادة الطلب، بالإضافة إلى ارتفاع صادرات بن “الروبوستا” بنسبة 31% في الكمية و19% في القيمة.
ولا تزال السوق الأوروبية المستهلك الرئيسي للبن الأوغندي، حيث تستقبل 63% من إجمالي الصادرات، وتأتي إيطاليا في صدارة الدول المستوردة.
In this article:





