أعلن وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، عن انفتاح بلاده على مناقشة أي تعديلات على الاتفاق الإطاري بشأن مياه نهر النيل، شريطة الالتزام الصارم بمبادئ القانون الدولي، وخاصة مبدأي الإخطار المسبق وعدم التسبب في ضرر.
وأكد أن الأمن المائي المصري يمثل “خطا أحمر” ومسألة وجودية لا يمكن المساس بها.
وجاءت التصريحات خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية جنوب السودان في القاهرة، حيث تناول الطرفان ملفات إقليمية عدة.
وأشار الوزير المصري إلى مشاركة بلاده الفاعلة في الجولات التشاورية الجارية ضمن صيغة “3+4″، التي تضم دولا وقعت وصدقت على الاتفاق وأخرى لم تفعل، مؤكدا أنها أسفرت عن توافق بشأن أهمية استمرار الحوار وإمكانية إضافة بروتوكولات تراعي مصالح جميع دول الحوض.
ولفت عبد العاطي إلى أن اعتماد مصر شبه الكامل على مياه النيل يجعل أي محاولة للإضرار بحصتها أمرا غير مقبول، مؤكدا رفض بلاده القاطع لأي إجراءات أحادية الجانب.





