Connect with us

Hi, what are you looking for?

غرب إفريقيا والساحل

رئيس النظام العسكري في النيجر وبوتين يناقشا تعزيز التعاون الأمني بين البلدين

ناقش رئيس النظام العسكري في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي، الثلاثاء، «تعزيز» تعاونهما الأمني، وفق ما جاء في بيان رسمي صادر عن النيجر.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية والإذاعة العامة في النيجر “ناقش رئيسا الدولتين الحاجة إلى تعزيز التعاون الأمني بين روسيا والنيجر لمواجهة التهديدات الحالية”.

وبحثا خلال الحديث “مشاريع للتعاون الاستراتيجي متعدد القطاعات والشامل”، وفق البيان.

وعبر الجنرال تياني الذي يقود النيجر منذ إطاحة الرئيس محمد بازوم في يوليو الماضي، عن شكره على الدعم الذي قدمته روسيا للنيجر، وأشار إلى نضال هذا البلد الساحلي من أجل السيادة الوطنية، حد البيان.

وأفاد بيان للكرملين أن “الجانبين عبّرا عن استعدادهما لتفعيل حوار سياسي، وتطوير تعاون فيه منفعة متبادلة في مختلف المجالات”.

وأوضحت موسكو: “جرى أيضا تبادل وجهات النظر حول الوضع في منطقة الصحراء والساحل، مع التركيز على تنسيق الإجراءات لضمان الأمن ومكافحة الإرهاب”.

وفي نفس السياق جرت المكالمة بحضور رئيس الوزراء علي محمد الأمين زين ووزير الدفاع الجنرال ساليفو مودي ووزير الداخلية الجنرال محمد تومبا.

وكان النظام العسكري الحاكم في النيجر قد ألغى في منتصف الشهر الجاري، اتفاق التعاون العسكري المبرم في 2012 مع الولايات المتحدة.

You May Also Like

الشرق الأوسط

لا يزال الحديث عن جماعة “الأحباش” الدينية في الأردن وتمددها وصعودها يثير العديد من التساؤلات عن حقيقة تلك الجماعة بين الفينة والأخرى، فمن هي...

غرب إفريقيا والساحل

كشفت جماعة نصرة الإسلام و المسلمين في مالي مقتل 70 مسلحا ممن وصفتهم بالخوارح، في إشارة إلى ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وذلك...

غرب إفريقيا والساحل

عثمان اغ محمد عثمان أدى هجوم شنته ميليشيات فاغنر الروسية برفقة عناصر من الجيش المالي، اليوم الثلاثاء، على السوق الأسبوعي لقرية “كيتا”، شمالي مالي،...

شمال إفريقيا

قاد العميد اغلس محمد أحمد، قائد الكتيبة 173 المشاة في أوباري، يوم الثلاثاء، مناورات عسكرية استباقية قوية، تهدف إلى تصدّي أي تهديدات محتملة من...