Connect with us

Hi, what are you looking for?

غرب إفريقيا والساحل

مالي.. الطوارق يرفضون فكرة الحوار المباشر من أجل السلام

عارض الطوارق في مالي على فكرة الحوار المباشر بين الأطراف الماليين من أجل السلام والمصالحة التي طرحها رئيس المجلس العسكري آسيمي غويتا.

واعتبر الطوارق أنها “طريقة لإعلان سقوط اتفاق السلام بصورة نهائية”.

وكشف غويتا خلال كلمته لمناسبة العام الجديد أول من أمس الأحد عن إقامة “حوار مباشر بين الماليين من أجل السلام والمصالحة للقضاء على جذور الصراعات المجتمعية والطائفية وإعطاء الأولوية الوطنية لعملية السلام”.

وأفاد أن “وحدانية الدولة وعلمانيتها ووحدة أراضيها لن تكون بين المواضيع المطروحة للنقاش”، مؤكدا أن “محاربة الجماعات الإرهابية المسلحة” التي يدرج المجلس العسكري بينها متمردي الطوارق، ستستمر “حتى التهدئة الكاملة للبلاد”.

وتحدث المتحدث باسم حركة الطوارق الموقعة على الاتفاق محمد المولود رمضان، قائلا “نعتقد بأنه (الحوار المالي) طريقة للإعلان أن الاتفاق أصبح باطلا ولاغيا بصورة نهائية ولإغلاق الباب أمام الوساطة الدولية”.

وتابع “نرى أنه رفض لاتفاق سبق أن وقعته جميع الأطراف ويضمنه المجتمع الدولي، ولسنا مستعدين للمشاركة في عملية سلام لن تكون إلا صورية”.

هذا وفي أغسطس الماضي، استؤنفت الأعمال العدائية بعد تهدئة استمرت ثمانية أعوام بين باماكو ومتمردي الطوارق، في ظل تنافس بينهما للسيطرة على الأراضي والثكنات العسكرية التي خلفتها قوات حفظ السلام التابعة لبعثة الأمم المتحدة التي طردتها باماكو.

You May Also Like

الشرق الأوسط

لا يزال الحديث عن جماعة “الأحباش” الدينية في الأردن وتمددها وصعودها يثير العديد من التساؤلات عن حقيقة تلك الجماعة بين الفينة والأخرى، فمن هي...

غرب إفريقيا والساحل

كشفت جماعة نصرة الإسلام و المسلمين في مالي مقتل 70 مسلحا ممن وصفتهم بالخوارح، في إشارة إلى ما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وذلك...

غرب إفريقيا والساحل

عثمان اغ محمد عثمان أدى هجوم شنته ميليشيات فاغنر الروسية برفقة عناصر من الجيش المالي، اليوم الثلاثاء، على السوق الأسبوعي لقرية “كيتا”، شمالي مالي،...

شمال إفريقيا

قاد العميد اغلس محمد أحمد، قائد الكتيبة 173 المشاة في أوباري، يوم الثلاثاء، مناورات عسكرية استباقية قوية، تهدف إلى تصدّي أي تهديدات محتملة من...